العلوم والتكنولوجيا

تتيح رؤية آلاف المجرات.. باحثون يصممون خريطة تفاعلية للكون المرئي

تتيح رؤية آلاف المجرات.. باحثون يصممون خريطة تفاعلية للكون المرئي

تُظهر الخريطة التفاعلية ، التي أنشأها علماء الفلك في جامعة جونز هوبكنز ، الموقع الفعلي والألوان الحقيقية لـ 200000 مجرة ​​، تحتوي كل منها على مليارات النجوم والكواكب.

لم يعد على هواة الفضاء الاعتماد على الخيال العلمي أو انتظار الصور من تلسكوب جيمس ويب الفضائي لاستكشاف أعمق حواف الكون ، حيث أنشأ علماء الفلك في جامعة جونز هوبكنز خريطة تفاعلية جديدة تعرض آلاف المجرات.

وفقًا لصحيفة ديلي ميل ، تسمح الخريطة للجمهور بتجربة أجزاء من الكون كانت متاحة سابقًا للعلماء فقط ، باستخدام البيانات التي تم جمعها على مدى عقدين من قبل مسح سلون الرقمي للسماء.

بلايين النجوم والكواكب

تُظهر الخريطة ، التي يمكن عرضها وتنزيلها مجانًا ، الموقع الفعلي والألوان الحقيقية لـ 200000 مجرة ​​، تحتوي كل منها على مليارات النجوم والكواكب.

ونقلت الصحيفة عن مصمم الخرائط برايس ماينارد ، الأستاذ في جامعة جونز هوبكنز ، قوله: “لقد ألهمتني صور علم الفلك والنجوم والسدم والمجرات ، والآن حان الوقت لإنشاء نوع جديد من الصور لإلهام الناس” يقول المثل.

وأشار إلى أن علماء الفيزياء الفلكية حول العالم يقومون بتحليل هذه البيانات منذ سنوات ، مما نتج عنه آلاف الأوراق والاكتشافات العلمية ، لكن لم يأخذ أحد الوقت الكافي لإنشاء خريطة جميلة ودقيقة علميًا ومتاحة لمن ليسوا علماء. أن تكون. . وأضاف “هدفنا هنا هو أن نظهر للجميع كيف يبدو الكون حقا”.

مائتي ألف مجرة

جمع الباحثون بيانات من مسح سلون الرقمي للسماء ، من خلال تلسكوب في نيو مكسيكو. منذ إطلاقه في عام 2000 ، التقط الباحثون صورًا للكون تدريجيًا من خلال توجيه التلسكوب إلى مواقع مختلفة قليلاً كل ليلة.

بمساعدة نيكيتا شتاركمان ، طالبة علوم الكمبيوتر السابقة بجامعة جونز هوبكنز ، تمكن الدكتور ماينارد من تصور “شريحة” من الكون. تحتوي هذه “الشريحة” على 200000 مجرة ​​، كل نقطة تمثل مجرة ​​وكل مجرة ​​تحتوي على بلايين النجوم والكواكب.

تظهر مجرتنا درب التبانة كنقطة صغيرة على الخريطة الواسعة وتقع في الجزء السفلي منها.

المجرات الحلزونية والبيضاوية

يمثل الجزء العلوي من الخريطة أيضًا حافة الكون المرئي. تتغير الألوان على الخريطة أثناء التمرير لأعلى من درب التبانة. الجزء الأول من الكون ، الممتد من مجرة ​​درب التبانة ، يظهر الآلاف من المجرات الحلزونية ممثلة بنقاط زرقاء.

يمكن أيضًا رؤية المجرات الإهليلجية قبل 1.6 مليار سنة وهي صفراء وأكثر إشراقًا من المجرات الحلزونية. وعند حدود 4.5 مليار سنة ، يمكننا أن نرى “مجرات إهليلجية متغيرة الانزياح نحو الأحمر”. يصعب رؤية المجرات ، لكن التعرف على النجوم الزائفة ، حوالي 6.2 مليار سنة.

“لقد اعتدنا على رؤية الصور الفلكية التي تظهر مجرة ​​واحدة هنا ، أو مجرة ​​واحدة هناك ، أو ربما حتى مجموعة من المجرات. لكن ما تظهره هذه الخريطة هو مقياس مختلف تمامًا.”

مشاهد غير مسبوقة من جيمس ويب

كشفت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” ، قبل أشهر قليلة ، عن مشاهد غير مسبوقة أقرب إلى أفلام الخيال العلمي ، حيث تمكنت من التقاط مشاهد تاريخية لمجرات بعيدة ، إضافة إلى اكتشاف كوكب غازي عملاق.

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن العالم سيرى صورًا ملونة للعالم من الفضاء لأول مرة ويكتشف كيف تولد المجرات.

في تفاصيل هذا الحدث العلمي ، أرسل جيمس ويب الصور التي التقطها في نهاية يونيو من العام الماضي ، بعد ستة أشهر من إطلاقه.

استغرق مصممو جيمس ويب عقدين من الزمن لتصميمها وبنائها ثم اختبارها قبل إطلاقها. يكلف التلسكوب حوالي 10 مليارات دولار ، وهو قادر على استكشاف مواقع أبعد من أي نقطة أخرى كانت البشرية قادرة على النظر إليها من قبل.

يتكون التلسكوب الضخم من مرآة أساسية ذهبية ضخمة وأدوات تستقبل إشارات الأشعة تحت الحمراء ، مما يمكنها من استكشاف عوالم بعيدة حتى من خلال الغبار.

التلسكوب قادر أيضًا على إجراء تحليل طيفي للأجسام ، مما يساعد على تحديد الغلاف الجوي للكواكب ، ومراقبة وجود الماء أو حتى تحليل التربة.

وأضاف العلماء المشرفون على المشروع أن تلسكوب جيمس ويب يقع على بعد مليون ونصف ميل من الأرض ويتوقعون أن يكونوا قادرين على مراقبة المجرات الأولى التي تشكلت بعد مئات الملايين من السنين.

السابق
مرة واحدة يمكن تمجيد الفشل – أخبار السعودية
التالي
كييف تحقق في فيديو نشرته موسكو حول إعدام جنود روس أسرى